Page 130 - web
P. 130
مقالات وآراء
الموارد المالية والبشرية والأخرى
دعت الموارد المالية والبشرية مهمة في وضع التشريعات
والقوانين .وعلى الرغم من أن التشريعات غالًًبا ما تكون
الأساس في تخصيص بنود الميزانية ،فإن التخصيص قد لا
يتطابق مع التفويض؛ مما يجعل التنفيذ شبه مستحيل .في
بعض الدول ،يلزم إجراء تقييم للأثر الاقتصادي قبل وضع
أي تشريعات جديدة .مثاًلا ،في أستراليا ،يلزم «توضيح التأثير
التنظيمي» لأي اقتراح مروري تنظيمي قد يؤثر على الأعمال
التجارية أو القطاعات غير الربحية بشكل كبير .ويعتمد توضيح
التأثير التنظيمي على تحليل متعمق ،والنظر في المقترحات
البديلة وتحليل التكاليف والفوائد.
تشمل العناصر التي ينبغي معالجتها ما يلي:
المشكلة المرورية أو القضايا المرورية التي أدت إلى وضع
التشريع المقترح،
الأهداف (الهدف) التي يؤدي التشريع الى تحقيقها،
الخيارات المرورية التنظيمية وغير التنظيمية القابلة
للتطبيق،
تقييم تأثير كل خيار مروري تنظيمي من حيث:
(التكلفة والمنفعة ،مستويات المخاطر على مستخدمي
الطرق والمجتمع ،والجهات ذات العلاقة).
رأي الجهات الاستشارية.
تحديد الخيار المروري الموصى به.
إستراتيجية مقترحة لتنفيذ ومراجعة وتقييم أداء الخيار
المروري الموصى به.
فمثاًلا خوذات الرداجات النارية ،ينبغي أن يأخذ أي قانون
أو تشريع جديد في الاعتبار تكلفة تصميم واختبار الخوذة،
وما يترتب على ذلك من نطاق سعر الخوذة؛ مما سيؤثر على
الامتثال ،وفي نهاية المطاف على فاعلية هذا التدبير .إذا
كان الأشخاص لا يستطيعون شراء الخوذات ولا يوجد برنامج
لتوزيعها على الأفراد ،فلن يمتثلوا للوائح الخاصة باستخدام
الخوذات .في مصر ،لم يكن من الممكن إدخال سياسات
وتشريعات إلزامية لقيود الأطفال داخل المركبة لأسباب
تتعلق بالتكلفة.
وقد تتطلب التدخلات الأخرى استثمارات حكومية ،مثل:
ردتيب رجال المرور وأنشطة الإنفاذ وتحسين البنية التحتية.
وفي كثير من الأحيان ،تقرر الحكومة عدم تشريع التدخل
على أساس تكلفته فقط ،دون مراعاة التكاليف التي يمكن
أن تتجنبها للأسر بدع وقوع حادث.
130