Page 130 - web
P. 130

‫مقالات وآراء‬

                                  ‫الموارد المالية والبشرية والأخرى‬

‫دعت الموارد المالية والبشرية مهمة في وضع التشريعات‬
‫والقوانين‪ .‬وعلى الرغم من أن التشريعات غالًًبا ما تكون‬
‫الأساس في تخصيص بنود الميزانية‪ ،‬فإن التخصيص قد لا‬
‫يتطابق مع التفويض؛ مما يجعل التنفيذ شبه مستحيل‪ .‬في‬
‫بعض الدول‪ ،‬يلزم إجراء تقييم للأثر الاقتصادي قبل وضع‬
‫أي تشريعات جديدة‪ .‬مثاًلا ‪ ،‬في أستراليا‪ ،‬يلزم «توضيح التأثير‬
‫التنظيمي» لأي اقتراح مروري تنظيمي قد يؤثر على الأعمال‬
‫التجارية أو القطاعات غير الربحية بشكل كبير‪ .‬ويعتمد توضيح‬
‫التأثير التنظيمي على تحليل متعمق‪ ،‬والنظر في المقترحات‬

                         ‫البديلة وتحليل التكاليف والفوائد‪.‬‬

                      ‫تشمل العناصر التي ينبغي معالجتها ما يلي‪:‬‬

‫	 المشكلة المرورية أو القضايا المرورية التي أدت إلى وضع‬
                                      ‫التشريع المقترح‪،‬‬

     ‫	 الأهداف (الهدف) التي يؤدي التشريع الى تحقيقها‪،‬‬
‫	 الخيارات المرورية التنظيمية وغير التنظيمية القابلة‬

                                             ‫للتطبيق‪،‬‬
          ‫	تقييم تأثير كل خيار مروري تنظيمي من حيث‪:‬‬
‫(التكلفة والمنفعة‪ ،‬مستويات المخاطر على مستخدمي‬

                ‫الطرق والمجتمع‪ ،‬والجهات ذات العلاقة)‪.‬‬
                                ‫	رأي الجهات الاستشارية‪.‬‬

                      ‫	تحديد الخيار المروري الموصى به‪.‬‬
‫	 إستراتيجية مقترحة لتنفيذ ومراجعة وتقييم أداء الخيار‬

                                  ‫المروري الموصى به‪.‬‬
‫فمثاًلا خوذات الرداجات النارية‪ ،‬ينبغي أن يأخذ أي قانون‬
‫أو تشريع جديد في الاعتبار تكلفة تصميم واختبار الخوذة‪،‬‬
‫وما يترتب على ذلك من نطاق سعر الخوذة؛ مما سيؤثر على‬
‫الامتثال‪ ،‬وفي نهاية المطاف على فاعلية هذا التدبير‪ .‬إذا‬
‫كان الأشخاص لا يستطيعون شراء الخوذات ولا يوجد برنامج‬
‫لتوزيعها على الأفراد‪ ،‬فلن يمتثلوا للوائح الخاصة باستخدام‬
‫الخوذات‪ .‬في مصر‪ ،‬لم يكن من الممكن إدخال سياسات‬
‫وتشريعات إلزامية لقيود الأطفال داخل المركبة لأسباب‬

                                          ‫تتعلق بالتكلفة‪.‬‬
‫وقد تتطلب التدخلات الأخرى استثمارات حكومية‪ ،‬مثل‪:‬‬
‫ردتيب رجال المرور وأنشطة الإنفاذ وتحسين البنية التحتية‪.‬‬
‫وفي كثير من الأحيان‪ ،‬تقرر الحكومة عدم تشريع التدخل‬
‫على أساس تكلفته فقط‪ ،‬دون مراعاة التكاليف التي يمكن‬

                        ‫أن تتجنبها للأسر بدع وقوع حادث‪.‬‬

                                         ‫‪130‬‬
   125   126   127   128   129   130   131   132   133   134   135